المواد باللغة العربية
في أعلى  الصفحة

English


تعداد  زوار  الموقع

מונה:

חומר בשפה העברית

ترقبوا التحديثات الدائمة في المقالات

נא לעקוב אחרי
עדכוני המאמרים 

 
مقالات جديدة :

"إدارة الوقت"

"العنف الأسري"

"الكونداليني عند المرأة والرجل"

"الهو ابونو ابونو"


"المحاضرات"


"الزواج المبكّر"


"العلاجات بالمركز"
 


العلاج بالريفليكسولوجي
إعداد: إميل سمعان

كثيرون منا يعتقدون بأن علاج الريفليكسولوجي وعلاج الشياتسو هو نفس العلاج. ولكن بالواقع كل علاج منهم هو تخصص منفرد في مجال العلاج البديل بالرغم من التشابه في بعض مراحل العلاج. في ما أن العلاج بالشياتسو, كما ذكرت في مقالتي السابقة, يعتمد على الضغط والتدليك في أماكن مختلفة بالجسم وتشمل أيضاً القدمين والأرجل. إلا أن علاج الريفليكسولوجي يعتمد فقط على العلاج بالقدمين من حيث الضغط والتدليك.

معروف لدى الجميع بأن هناك أعضاء من جسدنا تتواجد في القسمين الأيمن والأيسر للجسد وهناك بعض الأعضاء التي تتواجد إما في القسم الأيمن أو الأيسر للجسم. كذلك هو الوضع بالنسبة للقدمين, فإن بعض الأعضاء موجودة في القدم الأيمن وبعض الأعضاء في اليسرى وبعضها في القدمين.

العلاج بالريفليكسولوجي ينشط العضو المصاب, يحفزه, يعالجه ويساعده على إستعادة نشاطه الوظائفي. فمن خلال التدليك أو الضغط على نقاط معينة في القدمين يتواصل هذا الضغط أو التدليك عملياً مع العضو الجسدي المصاب فيتم تنشيطه وتحفيزه على العمل.

إذن, فالعلاج بالريفليكسولوجي هو علاج بردود الفعل المنعكسة, فالأجهزة الداخلية والخارجية لجسم الإنسان تربطها بالقدمين واليدين أعصاب غير مرئية, وتدليك هذه النقاط يساعد إلى التحسين الوظائفي لهذه المناطق داخل الجسم. هذا العلاج بسيط جداً ويستطيع أي شخص أن يقوم به ولا ينطوي على أي مضاعفات ويمكن ممارستع على جميع الأجيال كالأطفال والبالغين والراشدين والمسنين إناثاً وذكوراً على حد سواء.

حتى عائلياً يمكن أن يمارس كهواية أو نوع من التقارب العائلي, بحيث يقوم الشخص بتدليك أرجل زوجته والزوجة للزوج وللأبناء مع بعضهم. فهذا يعطي الشعور بالإنسجام والتقارب العاطفي والحسي ويساعد على التناغم المشترك حتى وإن لم يعرف الشخص التدليك المهني فلمجرد لمس وتدليك أعضاؤنا لبعضنا يعطينا الشعور بالأمان ويساعد على تنشيط الطاقة الداخلية لأجسادنا.

صور توضيحية للقدم وأعضاء الجسم:


القدمين - ريفلكيسولوجي
القدمين والجسم



أقسام القدمين


القدمين والجسم
القدمين والجسم


القدمين والعناصر
القدمين والعناصر


من خلال الصورالمرفقة نرى العلاقة بين النقاط بالقدمين وأعضاء الجسم المختلفة بالإضافة لعلاقة الجسم بالعناصر الأربعة الهواء, النار, الماء والتراب والتي تعكس التالي:

العنصر الهوائي: يرمز ويرتبط بالعالم الفكريي والتعبير, الحواس, السمع والنظر, والعلاقات الإجتماعية.
العنصر الناري: يرمز إلى الثقة بالنفس والتعبير الذاتي, الإبداع, المسؤولية والثقة بالنفس.
العنصر المائي: يرمز إلى العالم العاطفي للشخص, خبرة الحياة والجهاز الهضمي.
العنصر الترابي: يرمز للثقة بالنفس, الحياة الجنسية والخصوبة, القوة البدينة والجسدية.

كيف يتم العلاج:

العلاج يتم بداية بنقع القدمين بالماء الفاتر لمدة 5-10 دقائق وذلك من أجل إسترخاء العضلات والشرايين في القدمين. بعدها يتم بداية التدليك أو الضغط في القدم اليمنى وبعد الإنتهاء نقوم بنفس العملية في القدم اليسرى. التدليك يتم بحركة دائرية وبعد ذلك بدقيقتين من التدليك يمكن الضغط على النقطة.

القاعدة الأولى المتبعة بالعلاج هي الضغط أو تدليك النقطة التابعة للعضو المراد علاجه والعودة على هذه النقاط بعد فترة وأخرى. هذا إذا كان لدى هذا الشخص التشخيص لمرضه.

القاعدة الثانية هي بأن نمرر يدينا على كف القدمين وإذا شعرنا بوجود تصلب أو ألم ما في نقطة معينة نعلم عندها بأن مكان هذا الألم أو الموضع يلازمه ألم في نفس العضو الجسدي حسب الخريطة المرفقة, فنقوم بتدليكه لكي نفتح من خلاله الأعضاء الجسدية المتصلبة ولدخول الطاقة بها ومن خلالها ليشعر الشخص بعدها بإرتياح كبير.

القاعدة الثالثة تتمركز حول القيام بتدليك القدمين بدون الوقوف على نقطة معينة إلا إذا شعر الشخص بضغط أو بألم ما نركّز على هذه المنطقة بالعلاج.

جميع النقاط بالقدمين تساعد على فتح مراكز الطاقة الثانوية بالجسم والتي تؤثر بالتالي على عمل أعضاء الجسم الفيزيولوجي. وذلك لأن القدمين هما من أكثر الأعضاء بالجسم التي نشعر بها بالألم لوقوفنا الكثير عليهما فهذا يؤثر على إنغلاق المسارات/المريديان وتيارات الطاقة بالجسم. فبالضغط على نقاط معينة بالقدمين نقوم بتحرير التصلبات وبفتح القنوات ومراكز الطاقة.

الأمراض التي يمكن معالجتها بالريفليكسولوجي:

بأسلوب العلاج بالرفليكسولوجي يمكن علاج جميع الأمراض العضوية والجسدية والروحية, فكما ذكرت سابقاً القدمين تمثلان عملياً شكل الجسد من أعلاه إلى أسفله. لذا يمكن علاج الشقيقة والنظر والسمع وآلام الظهر والعامود الفقري والروماتزم والقلب والشرايين والكبد والكلى والأيدي والعقم والطمث وجميع الأمراض بلا إستثناء بشرط متابعة سلسلة العلاج وليس الخضوع لعلاجين أو ثلاثة وبعدها الإنقطاع عنه لمجرد شعورنا بالتحسن.


ملاحظة:كما ذكرت وأذكر دائماً, بأن هدفي من الموقع ومن الكتابة هي تزويدكم بالمعلومات, هناك من يوافق وهناك من يعارض على كتاباتي وهذا منطقي جداً. ومن منطلق حرية التعبير عن الرأي وإحترام الرأي الآخر أدعوكم للكتابة والنقاش البناء للمساهمة في بناء مجتمع مثقف وحضاري.


أتمنى الحياة الهانئة, الهادئة والسعيدة للجميع.

الأخصائي إميل سمعان

زورونا في المركز وستشعرون في التغيير

 

 

 
PlayStop

Loading...
  
 

 
***** ادارة الموقع ترحب بكم ***** 

 


تاريخ إفتتاح الموقع
10.5.2009
تاريخ إفتتاح المركز
2008/06


إعلان هام

مركز العلاج البديل هو الأول والوحيد في المجتمع العربي في البلاد...
نقدم من خلاله العلاج الفردي والجماعي.. ننظم دورات مهنية في الداخل وبدول عربية مختلفة...
لا تترددوا بالإتصال معنا على الهاتف
محلي:
0522613643
دولي: 00972522613643

أو على البريد الإلكتروني في أسفل الصفحة.
 
بالنجاح للجميع...




































 

عنوان المركز: البقيعة ( المرج ) - الجليل الغربي

الأخصائي الماستر: إميل سمعان

تل - 2613643-052 أو 9572468-04


بريد الكتروني : emilesemaan@gmail.com

כתובת המרכז: פקיעין - הגליל המערבי

ההילר מאסטר: אמיל סמעאן


טל - 04-9572468 // 052-2613643 

ד.אלקטרוני : emilesemaan@gmail.com

לייבסיטי - בניית אתרים