المواد باللغة العربية
في أعلى  الصفحة

English


تعداد  زوار  الموقع

מונה:

חומר בשפה העברית

ترقبوا التحديثات الدائمة في المقالات

נא לעקוב אחרי
עדכוני המאמרים 

 
مقالات جديدة :

"إدارة الوقت"

"العنف الأسري"

"الكونداليني عند المرأة والرجل"

"الهو ابونو ابونو"


"المحاضرات"


"الزواج المبكّر"


"العلاجات بالمركز"
 


דף הבית >> مصطلحات مهنية
 
 

مصطلحات مهنية
إعداد : إميل سمعان

في هذه الصفحة من الموقع أود أن أعرف القراء الأعزاء على مصطلحات مهنية مستعملة في عالم العلاج بالريكي والهيلينغ بالإضافة إلى مصطلحات مهنية أخرى قد يهتم القاريء والباحث في معرفتها. لذا تعريف المصطلحات هنا هو أولي ولمعرف المزيد الرجاء مراجعة المقالات المنشورة في الموقع للإطلاع على المزيد من المعلومات:

العلاج البديل: هو كل أنواع العلاجات والتي لا تعتمد على العلاج التقليدي, وبالغالب لا تعتمد على إستعمال أي نوع من الأدوية الكيميائية. كما هو بالطب التقليدي فإن المعالج بالطب البديل أو العلاج البديل يجب أن يتلقى تعليمه الأكاديمي أو الإستكمالي لكي يستطيع مزاولة عمله المهني.

الرييكي :  وهي كلمة أو مصطلح ياباني مكوّن من مقطعين وتعني "طاقة الحياة الكونية/العمومية" :
ريي - عمومي/ عالمي / كوني: بدون حدود, الروح والحكمة الإلهية, المضمون, القوة الخفيّة, الروح, المعرفة الروحانية. بإختصار كل ما يتعلق بعلم الغيب. وهي أيضاً القوة العليا التي ترشد الكون والحكمة المعطاة من الله سبحانهُ وتعالى وهي تَعرف وتَعي كل المشاكل الصحية وغيرها والمسببات لها وتَعلم كيف تعالجها. 
كيي - طاقة: وهي طاقة ونبض الحياة, الضوء, وروح الخالق. هذه الطاقة التي تسير وتجري في كل شيء : الإنسان والحيوان والنبات والجماد. 
(أخبرني أحد أصدقائي وهو مدرّس للغة العربية بعد قراءة هذه المقالة, بأن أصل الكلمة ربما يكون من اللغة العربية وهي "الرقوة". والرقوة هي أحد الطقوس عندما يقوم شخص ما بتلاوة الصلاة على شخص آخر بدون لمسهِ وتسمى في بعض البلدان بالتخريج) ؟؟؟!!! 


الهيلينغ : Healing وهي طاقة الحياة أو الطاقة الحيوية والتي تحافظ على الصحة والحياة في جسم الإنسان, في اللغة السنسكريتية تدعى "برانا" وفي اليابانية "كي" وفي الصينية "تشي" والأغريقية "بنوما" وفي العربية "الصحة" أو "روح الحياة". الهيلينغ هو نوع من أتواع المعالجة بالطاقة بدايتها في الهند, ومن خلالها يتم معالجة جميع الأمراض بواسطة اليدين ولكن بدون اللمس بتاتاً

المرض :
إخصائيون كثيرون يقولون بأن المرض هو نوع من أنواع الوهم, يُقال بأن المرض هو وضع دفاعي من الحقيقة. المرض هو نتيجة صراع العقل الموجه للجسد. المرض هو إختياري, وهو طريقة نفسية للدفاع. في كثير من الأحيان هو قرار (من العقل الباطني ألا واعي) للشخص من خلال الشعور بالضعف وعدم الرغبة بمواجهة الواقع والحقيقة. يُقال وهذا مُثبت " في الوقت الذي يعترف الشخص بأن المرض لا يشكل أي قيمة له, فإن المرض يختفي بالحال".

الهالة : عبارة عن إشعاع ضوئي يولده الجسم الحي ويتغلف به, شكله بيضوي. للهالة ألوان وأشكال مختلفة يتغير اللون والشكل حسب الوضع الصحي الجسدو والنفسي والروحي للجسد أو للإنسان. في الجسم 7 مراكز أساسية للطاقة الإشعاعية و 6 مراكز ثانوية . يمكن للشخص المتمرّس والمتمرّن أن يرى الهالة حول الجسم.

التشاكرا/ القنوات :  وهي عبارة عن 7 مراكز طاقة في الجسد وتعمل بشكل دائري وإهتزازي, لكل قناة أو تشاكرا توجد وظيفة محددة وهذه التشاكرات موصولة ببعضها البعض عن طريق الطاقة وهي مسؤولة عن العمل الوظائفي للأعضاء الفيزيولوجية في الجسد. (في بعض الأحيان تلفظ شاكرا).

الطاقة الجسدية : وهي الطاقة الكهرومغناطيسية التي تنتجها خلايا الجسم المتفاعلة مع عناصر الطاقة في الجسم نفسه أو المنتقلة من وإلى جسم إنسان آخر.

طاقة الكوندليني : كلمة كوندليني وهي كلمة سنسكراتية معناها "عجلة الضوء", وهي الطاقة الكونية الواحدة والموحدة وطاقة تشكيل الحياة والخليقة, وهي موجودة بداخل كل فرد وشخص منّا. هذه الطاقة هي طاقة روحانية خاملة بداخلنا, وعندما تستيقظ الروحانيات فينا تبدأ بالنهوض والعمل وهي تعمل في داخل التشاكرات.

الكارما : وهي أيضاً كلمة سنسكراتية معناها "حدث أو مهمّة", وهو مسطلح فلسفي الذي يصف دورة كاملة للحياة وهو تعبير لمصطلح آخر وهو "السبب والنتيجة", أي هي حاصل عمل الإنسان إذا كان جسدياً أو فكرياً أو عاطفياً في الماضي والحاضر والمستقبل. فإن ناتج حاصل عمل الإنسان في الماضي والحاضر له تأثيره المباشر على الناتج المستقبلي. وكان أول من كتب عن هذه العلاقة الفيلسوف اليوناني القديم والمتجدد دائماً أرسطو.

المريديان/المسارات : حسب الطب الصيني في الجسم 12 نقطة طاقة أو مسارات طاقة والتي تتواصل فيما بينها طولاً وعرضاً وهذه النقاط تُسمى المسارات أو المريديان. وهناك 6 مسارات ذكرية تسمى "اليانغ" "Yang"  وستة مسارات أخرى أنثوية تسمى "اليين" "Yin". هذه المسارات مهمة جداً للمتخصصين في وخز الأبر من الطب الصيني أو للمختصين في الريكي المارما (راجع/ي المقال).

اليين واليانغ : وهي أحد أركان العلاج الصيني والتي تمثل النقيض فيما بينها أي القطبين أو السالب والموجب, الظلام والنور, الرجل والمرأة. لذا فإن:
اليين : وهي تمثل الجانب البارد, القصير, البطيء, والمظلم. وهو جانب القمر المظلم ويمثل الصفة والطبيعة الأنثوية وهو متعلق أكثر في ساعات الليل.
اليانغ : ويمثل الجانب الحار والدافيء, العالي, الفعال والسريع. مرتبط في الجانب المضيء من الشمس ويمثل الصفة والطبيعة الذكرية ومتعلق في ساعات النهار.

العين الثالثة أو عين الحاسة السادسة : وهي من أهم القنوات أو التشاكروت في الجسم الأثيري للإنسان وهي عين وهمية, موجودة في مقدمة الرأس بين الحواجب وشعر الرأس. من وظائفها الرؤية الفوق محسوسة للأشخاص والأماكن, الرؤيا الروحانية, الحاسة السادسة التوقعات المستقبلية.

الإسترخاء أو التأمل : وهي وسيلة للشعور بالهدوء النفسي للتخلص من التوتر والقلق ومن أجل الشعور بالراحة والسكينة حيث تعمل على إعادة التوازن النفسي والشعور بالطمأنينة والشعور بالطاقة الإيجابية للشخص نفسه. تتم عن طريق مزاولة تمارين معينة ويُفضل الإستماع إلى الموسيقى الهادئة والخاصة بهذه الفعالية زمن ممارستها.

التواصل/الوساطة الروحية : وهي عملية الدخول إلى مرحلة التأمل والتواصل مع المرشدين الروحيين (لكل شخص يوجد مرشد روحي أو ما يسمّى بالقرينة) من أجل رؤية وتحديد الأمور السالفة والقادمة.

الطاقة : جسم الإنسان ككل جسم آخر يجمع ويحمل بداخله طاقة سليبة وطاقة إيجابية وعلى الجسم أن يكون متوازن بين الطاقتين ليعمل بشكل صحيح. أي خلل في توازن الطاقة يؤدي إلى خلل في عمل أحد أو أكثر من أعضاء الجسم.

توازن الطاقة : وهي النتيجة الحاصلة لعلاج الريكي والهيلينغ حيث يتوازن عمل التشاكرات أو القنوات وتصبح كل قناة تعمل بشكل متوازن مع نفسها ومع باقي القنوات بشكلها الدائري والإهتزازي.

العلاج بالشمع : وهو أسلوب لعلاج إلتهابات الأذُن والحنجرة وأوجاع الرأس المزمنة, يستعمل بها نوع من الشمع الخاص المجوف والمصنوع من ألياف خاصة ومن شهد العسل, حيث يحرق طرف الشمعة والطرف الآخر يُدخل في تجويف الأذن.

العلاج بالهرم : نوع علاج منتشر مأخوذ من الهرم الأكبر في الجيزة بمصر, حيث ينام أو يستلقي المريض تحت الهرم وإتجاه رأسه فقط نحو الشمال. هذه الطريقة تساعد على توازن التشاكرات, أوجاع الظهر, التركيز, الخوف وأمراض عديدة أخرى. (راجع المقال الخاص).

البندول : أكتشف البندول أيام الفراعنة, وهي قطعة معدنية أستعملت في العلاجات الروحية. قبل عدّة قرون طُوِّر البندول وأستعمل لإكتشاف المعادن والمياه. وفي بعض الدول الغربية يستعمل لتشخيص الأمراض الجسدية, وفي علاج الريكي يستعمل من أجل معاينة ومعالجة التشاكروت والقنوات ولكشف الطاقة السلبية في جسم الإنسان.

التقمص : هو إنتقال الروح من جسد إلى آخر و تختلف عدّة مذاهب في تفسير التقمص وتفسير أنواعه فمن التقمص :
النسخ :  هو نوع من أنواع التقمص وهو إنتقال النفس أو الروح من إنسان الى آخر.
المسخ :  نوع آخر من أنواع التقمص وهو إنتقال النفس البشرية إلى جسد حيوان.
الرسخ :  نوع ثالث من أنواع التقمص وهو إنتقال النفس من الجسد البشرية إلى جماد.
الفسخ :  نوع رابع من التقمص وهو إنتقال الروح من الجسد إلى نبات !!!!!

الروح :  وهي عبارة عن مصطلح ديني وفلسفي أيضاً, إختلف في تفسيره الفلاسفة ورجال الدين, ولكن أجمع الجميع بأن الروح هي عبارة عن ذاتٍ قائمة بنفسها, غير ملموسة, ويعتبرها البعض مادة أثيرية وهي من الخصائص الفريدة للكائنات الحية وهو أساس الإدراك والوعي والشعور, ويرى البعض بأن الروح تكون وتبقى خالدة بعد موت الجسد.

النفس : هي الروح والجسد مجتمعين معاً ويرى البعض بأن النفس قد تكون أو لا تكون خالدة بعد الموت.

الملائكة : الملائكة هم من خلق الله أصلهم نور وهم كائنات روحانية وليسوا ذكوراً أو أناثاً. يقال بأن الله خلق في الكون العديد أو المئات من الملائكة. فحسب الديانة اليهودية هناك المئات منها ولكن 8 هي الرئيسية مثلها مثل الديانة المسيحية, وحسب الديانة الإسلامية هناك عشرة ملائكة تتبدل على حراسة الإنسان في النهار وفي الليل . الملائكة هم: الملاك ميخائيل وهو رئيس الملائكة ويجلس عن يمين كرسي العرش, الملاك جبرائيل الجالس عن يسار كرسي العرش وهو الحارس الأمين, الملاك روفائيل الجالس خلف كرسي العرش والمسؤول عن الصحة, آوريئيل المسؤول عن المعرفة ويقف أمام كرسي العرش. بالإضافة الى أربعة الملائكة الرئيسيين يوجد أيضاً اربعة ملائكة وهم الملاك نتانائيل ووظيفته تدفق وجريان المعرفة والعطاء, الملاك جامليئيل ووظيفته مساعدة الروح في الرجوع إلى خالقها, الملاك عسائيل أو سفرائيل وهو مسؤول عن الموت البطيء والملاك عزرائيل المسؤول عن الموت أيضاً ولكن بالحالات الأفضل وبدون عذاب.

العلاج بالألوان :  وتتمثل النظرية وراء العلاج بالألوان بأن لكل لون في الطيف له تردد تذبذبي أو إهتزازي مختلف. ويعتقد العلماء بأن جميع الخلايا في الجسم تملك تردداً ينبعث بقوة وإيجابية عندما يكون الإنسان موفور الصحة, ولكن عندما يصاب بالمرض فإن هذا التردد يصبح غير متوازن.

علم كف اليد : وهو علم قديم جداً يمكن من خلاله تحليل شخصية صاحب اليد وقراءة الماضي والحضر والمستقبل من خلال الخطوط والبروزات في كف يد الإنسان.

علم الخط " grahpology " : وهو علم قراءة شخصية الإنسان وماضيه ومستقبله بطريقة تحليل خط الإنسان وكتاباته.

علم الأرقام : وهو تحليل أو تفسير شخصية الإنسان من خلال تاريخ الولادة حيث يتم جمع الأرقام ومجموع حاصل الأرقام يكون حتى الرقم 9 . بالإضافة إلى قراءة الإسم من خلال تحويل الأحرف إلى الأرقام (راجع المقالة في الموقع).



مرفق صور إيضاحية :

                 
              البندول                       الشمع               الهالة والتشاكرات            كف اليد                   اليين واليانج

 

 

إعداد الأخصائي : إميل سمعان

زورونا لتتعرفوا على خدماتنا ونجاعتها وستشعرون بالتغيير

 

عودة الى صفحة البداية

 


+ הוסף תגובה חדשה
תגובות:
Loading בטעינה...

Go Back  Print  Send Page
 
PlayStop

Loading...
  
 

 
***** ادارة الموقع ترحب بكم ***** 

 


تاريخ إفتتاح الموقع
10.5.2009
تاريخ إفتتاح المركز
2008/06


إعلان هام

مركز العلاج البديل هو الأول والوحيد في المجتمع العربي في البلاد...
نقدم من خلاله العلاج الفردي والجماعي.. ننظم دورات مهنية في الداخل وبدول عربية مختلفة...
لا تترددوا بالإتصال معنا على الهاتف
محلي:
0522613643
دولي: 00972522613643

أو على البريد الإلكتروني في أسفل الصفحة.
 
بالنجاح للجميع...




































 

عنوان المركز: البقيعة ( المرج ) - الجليل الغربي

الأخصائي الماستر: إميل سمعان

تل - 2613643-052 أو 9572468-04


بريد الكتروني : emilesemaan@gmail.com

כתובת המרכז: פקיעין - הגליל המערבי

ההילר מאסטר: אמיל סמעאן


טל - 04-9572468 // 052-2613643 

ד.אלקטרוני : emilesemaan@gmail.com

לייבסיטי - בניית אתרים