المواد باللغة العربية
في أعلى  الصفحة

English


تعداد  زوار  الموقع

מונה:

חומר בשפה העברית

ترقبوا التحديثات الدائمة في المقالات

נא לעקוב אחרי
עדכוני המאמרים 

 
مقالات جديدة :

"إدارة الوقت"

"العنف الأسري"

"الكونداليني عند المرأة والرجل"

"الهو ابونو ابونو"


"المحاضرات"


"الزواج المبكّر"


"العلاجات بالمركز"
 


علم الإيزوتيريك
إعداد: إميل سمعان


الإيزوتيريك هي كلمة يونانية مشتقة من كلمة Esoteros تعني باطني, داخلي . هو بمثابة مسار وعي داخلي يساعد على تفتيح المقدرات العقلية والقوى الخفية الساكنة في أعماق كل إنسان, وذلك بهدف التطور والوعي على كل صعيد, وليس بهدف التوصل الى الذكاء السامي والأبعاد الفكرية فقط, بل الوعي لمجريات الأمور, بهدف السير بالإنسان نحو الأفضل والأكمل والأشمل.

كان معروف بأن الإيزوتيريك هو نزع من العلوم التي ينحصر تعليمها في النخبة أي طبقة النبلاء والأشراف والأعيان فقط. وفي الموسوعة الفرنسية "لاروس" ذُكر بأنها من العلوم التي يصعب تفسيرها على غير المستنيري العقول.
أما العرب ففسروها بأنها من العلوم المضنون بها على غير أهلها. أي هي معرفة داخلية تهدف إلى الرتقاء بالوعي البشري إلى أسمى مداركه.

تاريخ ونشأة الايزوتيريك هو تاريخ الإنسان على الأرض. بدأت كباقي العلوم بالانتشار من الشرق الأقصى, حيث حفظها الحكماء والفلاسفة بعيدة عن عامة الشعب. وعرفوا هؤلاء الحكماء الكبار باسم "الأخوية البيضاء العالمية". ثم بدأت تنتشر وتتوسع في أقطار العالم عبر توارد المعرفة وتوارد الأفكار خلال علم الفراسة. وظهر علم الإيزوتيريك في اليونان القديمة عبر علم الأعداد, والهندسة, والفلسفة على عهد فيثاغوروس وسقراط من بعده. وفي مصر القديمة من خلال سر الهندسة والبناء, وبلاد ما بين النهرين عبر علم الفلك وأسرار الفضاء.

بناء على ما تقدم, يتبيّن هدف الإيزوتيريك السامي, ألا وهو توعية وتطوير الإنسان, وما من سبب أو هدف آخر سوى توعية الإنسان فقط, إنطلاقاً من محبة الإنسان لأخيه الإنسان, وتنفيذاً للمشيئة الإلهية. يخبرنا الايزوتيريك أن عمر الأرض محدد, كذلك عمر الإنسان عليها. بعد ذلك تنتهي مهمة الأرض, فتفنى ... وينتقل الإنسان الذي رفض الوعي إلى أرض جديدة حيث يتلقى هناك علوماً مكثفة في معرفة الذات. لكن أسلوب تلقي تلك العلوم هناك, سيختلف عن الأسلوب المتبع حالياً.

منهج الايزوتيريك يرتكز على التطبيق العملي, بل هو التطبيق العملي لمجمل العلوم والمعارف والمباديء التي تسير بالإنسان نحو التطور الذاتي. فإن العلم الأفضل والأهم هو ذلك الذي يمكن تطبيقه عملياً. ذلك الذي يؤدي بالإنسان إلى التطور من خلال هذا التطبيق. ولا فائدة ترجى من علم يقوم على النظريات, ولا يقدم سوى النظريات.

علم الايزوتيريك ليس علماً نظرياً, ليس معلومات الاطلاع عليها أمر اختياري, ليس ثقافة عامة يستطيع من يشاء أن يطالعها, ثم يهملها. علم الايزوتيريك طريقة حياة يحياها الإنسان يوماً بعد يوم. وطريقة الحياة هذه سوف تؤدي بسالكها إلى الوعي والتطور, ولا نقل إلى الذكاء السامي والبُعد الفكري فقط. فالتطبيق الحياتي يعني إنفتاحاً على الجديد.

الايزوتيريك ليس معرفة الذات فحسب, بل تطبيق معرفة الذات عملياً في الحياة. قال الأقدمون "إن معرفة الذات هي أمّ كل معرفة". وبعدها كانت انطلاقة الفكر الفلسفي اليوناني. فمعرفة الذات هي الهدف الأول من علم الايزوتيريك, لكنه ليس الهدف الأخير. لأن معرفة الذات تعتبر اكتمال وعي الإنسان أو وصوله إلى العرش الإنساني. يليها مرحلة توعية أخرى أرقى حكمة ومعرفة وتطوراً.

كان الإنسان الماضي السحيق يدرك ضمنياً أن معرفته لنفسه ستشمل معرفة الطبيعة والكون. لذلك إكتفى إنسان تلك الأزمنة الغابرة بالسعي الحثيث لمعرفة نفسه, تلك المعرفة التي ستؤهله لدراية وإدراك كل ما حوله.

لكن مسيرته على درب المعرفة لم يدم طويلاً. فقد حاد الإنسان عن المسار السليم الذي كان ينتهجه في غابر الأزمان, لذا استحالت عليه معرفة نفسه, تلك المعرفة الأسمى قداسةً والأرقى شموليةً, إذ أنها المعرفة الروحية ذاتها.

وبعدما أدرك الإنسان عجزه عن معرفة نفسه, كونه تخلّى عن المنهج الإنساني الصحيح, راح يبحث عن معرفة ما يقع عليه بصره وما تطال يداه, أي معرفة الطبيعة والمادة, معرفة المنظور والملموس. وكذلك حاول الإلمام بعلم النجوم والكواكب والأفلاك. وكان ذلك بداية ابتعاده الحقيقي عن نهج ذاته, وبالتالي شروده عن الدرب المستقيم الذي كاد يوصله إلى الهدف الذي وُجد لأجله, لولا انقياده الأعمى وراء الرغبات المادية, والشهوات الجسدية, التي لم تكن إلا لتسجن روحه, وتقيد إنطلاقتها نحو الإلوهية السامية.

ذلك كان بدء الخروج عن الدرب القدرية التي رسمها المخطط الإلهي, والتي كادت توصل الإنسان إلى كنف الخالق. بالرغم من ذلك, بقي الإنسان يشعر, ضمنياً, بضرورة معرفة نفسه, والتعمق في أسرار ذاته. ممّا جعل شعوب العالم تبتدع العلوم والمعارف العديدة والمتنوعة التي تدور في فلك الإنسان. لكن ما من علم استطاع أن يغوص في عمق الإنسان, ويتعرف إلى كنهه. فالإنسان نفسه كان بعيداً كل البعد عن فهم ذاته. كان يسعى لمعرفة المادة والتعمق في تركيبها فحسب. وقد انساق فعلا وراء زيفها, واستسلم لقيودها وحبائلها. ظنّاً منه أنها المعرفة الحقيقية والوحيدة.

إن هدف الايزوتيريك هو إيصال كل إنسان إلى وعي ذاته, ومعرفة حقيقتها. ولهذا الأمر وحده إستمر هذا العلم على وجه الأرض. بل استمر الايزوتيريك بالتطور والانتشار حتى كاد يعم شتى المجالات العامة. وها هو اليوم يدخل كل نطاق ابتداء من علوم الذرة وانتهاءً بعلوم الأكوان. لأنه العلم الوحيد الذي ابتدأ باكتسابه الإنسان منذ وجوده على الأرض, والوحيد الذي استمر بالتطور والتوسع حتى الزمن الحاضر. ولن يتوقف عن التقدم إلا متى وصل الإنسان إلى كامل معرفة ذاته. بذلك يكون الايزوتيريك قد خدم هدفه, وأدّى الرسالة التي وجد من أجلها. ألا وهي وعي التطور, والتطور في الوعي.

إذن فالإيزوتيريك هو الطريق إلى التكامل الإنساني أو الدرب إلى باطن الإنسان, هو الطريق الى معرفة الذات عبر التطبيق العملي. والسير بالإنسان نحو الأفضل والأكمل والأشمل إنطلاقاً من أن الإنسان هو سيد نفسه ومصيره.

يقول المدافعون ورواد علم الايزوتيريك, بأن هذا العلم سوف يشمل كل علم وجد على سطح الأرض. وهذا الواقع ليس بعيد التحقيق, لأن المستقبل قد بدأت معالمه تظهر رويداً رويداً. وها هو الايزوتيريك, قد بدأ يجتاح الطبّ, وعلم النفس وأيضاً علم الهندسة والأرقام والعلوم التاريخية والجغرافية. وتدريجاً سوف يغزو كل علم على وجه الأرض لا ليجعل من شتى العلوم علوماً إيزوتيريكية, فذلك ليس الهدف, بل ليصبح الايزوتيريك هو العلم الوحيد على الأرض الذي يشتمل على شتى العلوم, لأنه بكل بساطة علم الإنسان.




ملاحظة: كما ذكرت وأذكر دائماً, بأن هدفي من الموقع ومن الكتابة هي تزويدكم بالمعلومات, هناك من يوافق وهناك من يعارض على كتاباتي وهذا منطقي جداً. ومن منطلق حرية التعبير عن الرأي وإحترام الرأي الآخر أدعوكم للكتابة والنقاش البناء للمساهمة في بناء مجتمع مثقف وحضاري.

وفي النهاية أتمنى لكم ولجميع أفراد عائلاتكم الصحة والعافية.

الأخصائي إميل سمعان


زورونا في المركز وستشعرون في التغيير

 


 
 
PlayStop

Loading...
  
 

 
***** ادارة الموقع ترحب بكم ***** 

 


تاريخ إفتتاح الموقع
10.5.2009
تاريخ إفتتاح المركز
2008/06


إعلان هام

مركز العلاج البديل هو الأول والوحيد في المجتمع العربي في البلاد...
نقدم من خلاله العلاج الفردي والجماعي.. ننظم دورات مهنية في الداخل وبدول عربية مختلفة...
لا تترددوا بالإتصال معنا على الهاتف
محلي:
0522613643
دولي: 00972522613643

أو على البريد الإلكتروني في أسفل الصفحة.
 
بالنجاح للجميع...




































 

عنوان المركز: البقيعة ( المرج ) - الجليل الغربي

الأخصائي الماستر: إميل سمعان

تل - 2613643-052 أو 9572468-04


بريد الكتروني : emilesemaan@gmail.com

כתובת המרכז: פקיעין - הגליל המערבי

ההילר מאסטר: אמיל סמעאן


טל - 04-9572468 // 052-2613643 

ד.אלקטרוני : emilesemaan@gmail.com

לייבסיטי - בניית אתרים